في مواصلة لعملهم الدؤوب لدعم الاستدامة في مجالات الزراعة وتربية الأحياء المائية والصيد المستدام في تونس، وقّعت وكالة التعاون الإيطالي للتنمية (AICS) وبنك الوفاق مذكرة تفاهم تحدد الأهداف والمساهمات والمسؤوليات لكل طرف في إطار برنامج “أدابت”« ADAPT ». يهدف هذا الشراكة إلى تعزيز الممارسات المستدامة والتنمية الاقتصادية الخضراء من خلال توفير حلول تمويلية مبتكرة وميسرة للفاعلين في القطاعات المستهدفة.

تمويل من الاتحاد الأوروبي وتنفيذ من قبل وكالة التعاون الإيطالي للتنمية (AICS) بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي (PAM)، أطلق برنامج “أدابت” في 18 مارس 2024 المرحلة الثانية من نظام الدعم المالي لصندوق دعم “أدابت إنفست”. بميزانية دعم أولية قدرها 25 مليون يورو، يهدف هذا النظام إلى تشجيع وتعزيز الاستثمارات الخاصة في التنمية المستدامة لقطاعات الزراعة وتربية الأحياء المائية والصيد في تونس، وبالتالي دعم اقتصاد أكثر خضرة وشمولية. وفي هذا الإطار، تم تنظيم حفل في مقر بنك الوفاق بحضور المدير العام للبنك، السيد محمد ملوّس، والسيدة أناماريا ميليجرانا، نائب مديرة AICS تونس، حيث تم توقيع مذكرة التفاهم والإعلان الرسمي عن الشراكة الاستراتيجية بين المؤسستين في إطار برنامج “أدابت”.

افتتح الحدث السيد محمد ملوّس، المدير العام لبنك الوفاق. وأكد أن هذه الشراكة الاستراتيجية تهدف إلى تشجيع الممارسات المستدامة، وتعزيز المرونة في مواجهة التغيرات المناخية والمساهمة في ازدهار قطاع الزراعة والصيد المستدام. وفي إطار التزام البنك الثابت تجاه الاستدامة، أشار ملوّس إلى أهمية هذه الشراكة التي تتبنى رؤية مستقبلية ومبتكرة للقطاع المالي. كما أكد على ضرورة تطوير تمويل مستدام، مسؤول وشامل، لدعم المشاريع التي لها تأثير إيجابي على البيئة والمجتمع. يتموضع بنك الوفاق بذلك كفاعل رئيسي في تعزيز الاقتصاد الأخضر، مروجًا للمبادرات التي تستجيب للتحديات البيئية مع تحفيز النمو الاقتصادي ورفاهية المجتمعات.

أشادت السيدة أناماريا ميليجرانا، نائب مديرة AICS بمستوى التورط والالتزام من قبل إدارة بنك الوفاق، وذكرت أن المخاطر المالية الناجمة عن التغيرات المناخية هي في صلب النقاشات الدولية. وأكدت على أهمية هذه الشراكة لـ AICS ودور المؤسسات المالية في الانتقال البيئي والتنمية المستدامة في تونس.

الشراكة الاستراتيجية مع بنك الوفاق أساسية لبرنامج “أدابت”. كبنك رائد في تونس، يلعب بنك الوفاق دورًا مهمًا في تنفيذ البرنامج من خلال تسهيل الوصول إلى التمويل للفاعلين في القطاعات المستهدفة. تُمكن هذه الشراكة من تعزيز القدرات المؤسسية لبنك الوفاق وتوسيع تأثير البرنامج عبر شبكة البنك، مما يسهم بشكل كبير في التنمية المستدامة والخضراء في تونس.

عن برنامج “أدابت”: يهدف برنامج “دعم التنمية المستدامة في قطاع الزراعة والصيد الحرفي في تونس (ADAPT)”، الممول من الاتحاد الأوروبي بميزانية تقارب 70 مليون يورو، الذي بدأ في 2020 وسيستمر حتى 2028، إلى استهداف الاستثمارات الخاصة كقوة دافعة للتغيير الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. ينفذ البرنامج بواسطة وكالة التعاون الإيطالي للتنمية (AICS) بالشراكة مع برنامج الأغذية العالمي (PAM)، ويعزز التنمية في تونس من خلال نهج مبتكر، عادل وصديق للبيئة، يجمع بين الأمن والاكتفاء الذاتي الغذائي وإدارة الموارد الطبيعية. يعتبر البرنامج اليوم أول برنامج تعاون مفوض تنفذه AICS في تونس.

تعليق حر
مقالات ذات صلة
التصنيفات

لا ردود حتى الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *