يوم 15 جوان 2021 قام الشاب التونسي ياسين دلالي وهو طالب هندسة وتلميذ سابق بالمعهد النموذجي بسليانة بالتوجه الى المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة تونس بإيداع فكرة جديدة تتمثل في تطبيقه “سلطع” تمكن المواطنين من مشاهدة الاشهارات التي تعرضها الشركات بشكل كامل وفي المقابل يحصل المواطن على خدمات اخرى او مبلغ مالي بالدينار من العملية.

وقد تم استدعاء ياسين دلالي للمشاركة بفكرة “سلطع” في عدد من المسابقات الوطنية في مجال الافكار المبتكرة والمشاريع الناشئة من بينهال مسابقة برعاية Total Energy ، غير انه فوجئ يوم الخميس 10 فيفري 2022 فيديو اشهاري لشركة Orange يتمثل في تطبيقة مماثلة اطلق عليها اسم jayeg تمكن حرفاء الشركة من مشاهدة الاشهار بشكل كامل والحصول مقابل ذلك على انترنت مجانية.

وعبر ياسين دلالي في اتصال مع موقع Brands.tn عن استيائه من الحركة التي اقدمت عليها شركة Orange من استعمال لفكرته والجميع يعلم ان هذه الفكرة طرحت منذ اشهر في وسائل الاعلام ومسجلة في الملكية الفكرية وكان الهدف هو تحويلها لشركة ناشئة.

واضاف ياسين ان فكرته وقبل تسجيلها في الملكية الفكرية انطلقت بشكل فعلي في ديسمبر 2020 ومبدئها كان من الملاحظة بان اغلب المواطنين يغييرون القناة عند ظهور المقطع اشهاري ويتجاوزون الفيدوهات الاشهارية على مواقع التواصل الاجتماعي على غرار اليوتوب، وحسب ياسين تتمثل التطبيقة في تمكين المواطنين من استغلال وقت الانتظار او الفراغ في مشاهدة فيديوهات اشهارية والحصول على خدمات او ارباح بالدينار الالكتروني مقابل ذلك، مضيفا بان هذه التطبيقة مفيدة للشركات المستشهرة التي ستحصل على انتباه اكبر لومضاتها الاشهارية ومفيدة ايضا للمواطن الذي يستغل وقتع الفارغ للحصول على منفعة.

وشدد ياسين على ان شركة Orange قامت بإعادته فكرته حرفيا ولم تغير منها شيء سوى اسم التطبيقة مشيرا الى انه سيقوم بتتبع الشركة قضائيا خاصة وانه استبق هذه العملية بتسجيل فكرته في الملكية الفكرية حتى لا يتم السطو عليها.

تعليق حر
مقالات ذات صلة
التصنيفات

لا ردود حتى الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *