تم توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين شركة فيفو إنيرجي تونس، الشركة الموزعة والتي تسوق منتجات shell في تونس، ومعهد العلوم البيولوجية التطبيقية في تونس (ISSBAT) ، بحضور رئيس جامعة تونس المنار، ومدير ISSBAT، والمدير العام لشركة فيفو إنيرجي تونس، بالإضافة إلى العديد من الأساتذة والباحثين.

تهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز البحث والابتكار في إدارة موارد المياه في تونس. ستركز التعاون في المرحلة الأولى على مشروع StopUP “حماية البيئة المائية من التلوث الناتج عن تصريف مياه الصرف الصحي الحضري” الذي سيقدم نهجًا شاملاً لمعالجة مياه الصرف الصحي الملوثة والتي تشكل تهديدًا للبيئات الطبيعية.

في المرحلة الثانية، سيعمل الشريكان على تنفيذ تقنيات متكاملة ومستدامة تهدف إلى تحسين جودة المياه وضمان إعادة استخدامها بشكل أمثل. سيتم إنشاء نموذج لمعالجة مياه الفيضانات والتصريف في محطة shell بالقرب من سبخة السجومي لاستضافة تنفيذ تلك التقنيات المتكاملة والمستندة إلى الطبيعة والملائمة للسياق التونسي.

فيما بعد، سيتعين العمل المشترك على معالجة وإمكانية إعادة استخدام مياه الصرف الصحي من بعض محطات خدمات شل.

أعرب نبيل مدكوري، المدير العام لشركة فيفو إنيرجي تونس، عن فخره بالشراكة قائلاً: “نحن سعداء بأن نقدم مساهمتنا في البحث العلمي، مع التركيز الخاص على الحفاظ على موارد المياه وحماية الصحة العامة. نحن مسرورين بمشاركة جامعة تونس المنار في هذه الشراكة، والتي تفتح العديد من الفرص لتعزيز التزامنا الاجتماعي في مجالي التعليم والصحة.”

بالتعليق على حفل التوقيع، صرّح السيد كريم بن سلامة، مدير ISSBAT: “أنا سعيد جدًا بالتعاون بين ISSBAT وفيفو إنيرجي تونس، الذي يعزز اتصالنا بالعالم الاقتصادي والاجتماعي. ستفتح المشاريع التي ننتجها من هذا التعاون آفاقًا جديدة لطلابنا وباحثينا، مما يسمح لهم بتوسيع ميدان البحث العلمي من المختبرات إلى الحقل.”

أعلن البروفيسور عاطف جوعاني، منسق المشروع الوطني، “هذا المشروع ممول من قبل الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج البحث والابتكار Horizon Europe”. “إنه يعمل على أربعة أهداف للتنمية المستدامة (SDGs) ويؤكد على نهج متعدد الأطراف من خلال مشاركة فريق مكون من نحو عشرة باحثين بين أساتذة مساعدين وما بعد الدكتوراه وطلاب ISSBAT.”

تعليق حر
مقالات ذات صلة

لا ردود حتى الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *