اسندت وكالة التصنيف RATING PBR المتخصصة في ترقيم المؤسسات المالية التونسية، بنك تونس العربي الدولي BIAT اعلى علامات الصلابة المالية.

وتحصل، البنك على اعلى علامات الصلابة المالية بالعملة المحلية عند AA- (TUN) على مستوى سلم ترقيم بدرجات تتباين من AAA الى D . وابرز في بيان صادر عنه ان الترقيم جاء بطلب منه وان العلامة التي تحصل عليها تمثل ” مؤشرا لتألق البنك ” مذكرا بأنه “الرائد في القطاع البنكي التونسي على صعيد كافة مؤشرات النشاط والمردودية والصلابة المالية رغم صعوبة الظرف الاقتصادي.”

ولفت البنك الى ان هذا النجاح جاء بجهوده التي قال انها “امتدت لسنوات طويلة في ترسيخ مكانة بوأته المرتبة الأولى في الساحة المالية الوطنية بحكم بروزه كبنك ناشط وفي نمو متواصل سيما على صعيد تجسيم الاستثمارات وإنجاز المشاريع الداخلية لتطوير مناهج عمله ” مشددا على ان ذلك” مكنه من عائد مهم بخصوص المردودية والحوكمة الرشيدة للمؤسسة”.

ووردت في بيان البنك معطيات حول تقييم RATING PBR للبنك اعتبر فيه انه يمثل ” اول مؤسسة مصرفية في تونس تتمكن منذ عشر سنوات كاملة من اعتماد منظومة شاملة هي TEMENOS T 24 ” التي ابرز انها تعد ك”احدى أكثر المنظومات المعلوماتية تطورا في العالم” مذكرا بأنه يعتبر “اول بنك تونسي يستخدم منظومة Quantara وهي منظومة معلومات مجددة وموجهة للأطراف الفاعلة في السوق المالية وتهدف لدعم أنشطة قاعة أسواق الصرف بالعملة.

وسنة 2018 اعلن البنك عن برنامج عمله للتحول الرقمي الذي قال انه يهدف للتموقع في صدارة مسديي الخدمات الرقمية في القطاع المالي بتونس علاوة على دور المحرك على مستوى الانتقال الرقمي في البلاد، ككل.

وغداة إطلاق النسخة الأولى من عرض خدماته الرقمية المحمولة My BIAT احدث البنك في 2021 قناة الواب My BIAT وعدة وظائف أخرى لإثراء العرض الرقمي وبين ان ذلك يأتي “لتمكين الحريف من التواصل بيسر مع البنك في سياق مؤمن ومرن وملائم”.

واعلن من جهة اخرى مواصلته مسار احداث هيكل تنظمي جديد لتوطيد منظومتي بنك الاستثمار وبنك التمويل لافتا الى أهمية نشاط هذين القطبين في إطار المشروع الاستراتيجي لتطوير أنشطة البنك في الأسواق المالية.

كما ذكر في سياق متصل بمحافظته خلال السنوات الفارطة على “منهج عمله كبنك مسؤول اجتماعيا من خلال تنفيذ عدة برامج تربوية وتكوينية وأخرى تدعم الجمعيات مبينا في بيانه ان وكالة التصنيف الدولية RATING PBR ، اخذت بعين الاعتبار استمرار الشراكة بين البنك وشبكة Columbia Global Centers بتونس وذلك عملا على دعم قطاع التربية والبحث العلمي وهي شراكة قال البنك انها مكنت من ترميم خمس مؤسسات تربوية في الكاف والقيروان بالاضافة الى دعم لجمعية “الموسم الأزرق” وهي جمعية تعمل على الحفاظ على الشريط الساحلي والمحيط البحري.

يذكر ان وكالة التصنيف المالي RATING PBR هي وكالة متعاونة مع الجمعية المهنية التونسية للبنوك والمؤسسات المالية افتتحها وزير المالية في ماي 2018 وهي تعمل على تركيز برامج عمل في مجال التصنيف المالي ونشر دراسات وبحوث اقتصادية ذات مساهمة عالية في تركيز مبادئ الشفافية وفعالية المعلومة المالية لفائدة مختلف الأطراف الاقتصادية الفاعلة محليا ودوليا.

تعليق حر
مقالات ذات صلة
التصنيفات

لا ردود حتى الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.